الثلاثاء، 16 يوليو 2013

مجموعة الفايسجراد تهتم بتعزيز التعاون فى مجالات الدفاع وأمن الطاقة

أولت الرئاسة البولندية لمجموعة الفايسجراد "فى 4" التى تضم أيضا التشيك وسلوفاكيا والمجر اهتماما بتعزيز التعاون فى عدة مجالات وهى الدفاع وأمن الطاقة وسياسة الشرق وتوسيع الاتحاد الأوروبى، خاصة غرب البلقان فضلا عن الإطار المالى المتعدد فى الفترة من 2014 إلى عام 2020.

وذكر تقرير للسفارة البولندية، بمناسبة انتهاء رئاستها للمجموعة، أن "وراسو" أكدت على الحاجة إلى دعم التكامل الاقتصادى فى مجالات البنية التحتية والاتصالات بين الشعوب والتعاون بين منظمات المجتمع المدنى بجانب تحسين موقف المجموعة فى القضايا الدولية من بينها توسيع عضوية الاتحاد الأوروبى.

وأوضح أن الرئاسة البولندية تقدمت باقتراح بفتح حوار حول دمج أسواق الغاز الطبيعى للمجموعة ووضع خطة لإقامة سوق للغاز الطبيعى موحدة، مشيرا إلى التوقيع على مذكرة تفاهم لوزراء الاقتصاد للدول الأربعة حول إقامة هذا السوق فى أكتوبر الماضى.

وأفاد التقرير بأن دول "فى 4 " ركزت على تطوير موقف موحد فيها يتعلق بالمفاوضات حول تغير المناخ وإطار سياسة الطاقة لما بعد عام 2020 وتعتمد بولندا على التعاون البناء بين الدول الأربعة فى قبيل قمة تغير المناخ المقبلة التى ستعقد فى الفترة من 11 إلى 22 نوفمبر فى "وراسو"، ومناقشات المجلس الأوروبى التى ستعقد فى مارس عام 2014.

كما أن بولندا استخدمت رئاستها للمجموعة للاتفاق على وضع إطار مالى متعدد والتى نتج عنه تبنى مواقف مشتركة فى قضية نظام الدعم المباشر.

وقال إن بولندا اهتمت بالتعاون فى مجالى الأمن والدفاع والذى كان من أهم القضايا التى نوقشت خلال اجتماع رؤساء وزراء المجموعة مع المستشارة الألمانية والرئيس الفرنسى عقد فى مارس الماضى، والذى أكد على أهمية تطوير التعاون فى هذه المجالات مستندا على آليات التعاون الإقليمى من بينها مجموعة الفايسجراد ومثلث " فايمار".

وأشار التقرير إلى أن هذا الاجتماع أكد على أهمية تحويل مبادرات الدفاع الذكى والحشد والتقاسم إلى استجابة فعالة من خلال خفض ميزانيات الدفاع مع التأكيد على أن هذا لا يكون على حساب الالتزامات الوطنية فى مجال الدفاع.

وذكر أن وزراء الدفاع لمجموعة "فى 4 " اتفقوا على بحث المواقف المشتركة قبل الاجتماعات الهامة لحلف الناتو والاتحاد الأوروبى وأكدوا على أن دول الناتو تحتاج لتكون أكثر انخراطا فى تنفيذ المهام الرئيسية للتحالف وهى الدفاع المشترك فضلا عن العمل على دعم مبادرة القوات المرتبطة ومناورات "ستيدفاست جاز" لعام 2013.

وذكر أن الرئاسة البولندية نجحت فى تنفيذ جميع أولويات السياسة الأجنبية مثل دعم التعاون فى إطار الشراكة الشرقية، حيث عقد اجتماع على مستوى وزراء الخارجية بحضور المفوض لشئون توسيع الاتحاد الأوروبى والممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية ومسئولين من أيرلندا وليتوانيا الرئيسة الحالية للاتحاد الأوروبى فى 17 مايو الماضى فى كراكوف ويليكزكا للإعداد لقمة الشراكة الشرقية فى فيلنيوس فى نوفمبر المقبل.

ونوه التقرير بأن مجموعة "فى 4" دعمت خلال رئاسة بولندا فى الرؤية الأوروبية لدول غرب البلقان، حيث استضافت وراسو اجتماعات وزارية لمجموعة "فى 4" إضافة إلى دول غرب البلقان، والتى اقترح فيه فكرة إقامة شبكة خبراء غرب البلقان حول سيادة القانون والحقوق الأساسية بهدف تقاسم الخبرات وتقديم الدعم الفنى فى مجالى سيادة القانون والحقوق الأساسية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

القرآن الكريم